بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس

فوائد الشاي وأضراره:


نبات الشاي هو نبات شجيري معمر ...وقد يصل ارتفاع شجرته الى 15 أمتار والجزء المستعمل هو الأوراق الصغيرة دائمة الخضرة التي تجمع ثلاث مرات في العام وورقة الشاي تصل الى 30 سم طولا وكلما كانت الورقة صغيرة زادت جودتها وقلت أليافها وموطن نبات الشاي هو الصين والهند وسيلان وكينيا ........
والشاي هو مشروب محبب لدى جميع الناس وخصوصا الاطفال ففيهم من يشربوه فور الاستيقاظ ومنهم من يشربوه بعد الاكل مباشرة ومنهم من يشربوه مع الاكل .....
فوائد الشاي:
الشاي منبه جيد للجهاز العصبي ومخفض للكوليسترول ولذلك يخفض الاصابة بأمراض القلب ويقاوم تسوس الاسنان كما أنه مانع للأكسدة ولذلك فهو مفيد لحالات التوتر ولمرضى السكر وهو مدر للبول فهو مفيد للحالات التي يستحب فيها ذلك وحديثا اكتشف انه يحسن المناعة ويقاوم الميكروبات .
الاضرار:
عند شربه مباشرة بعد الاكل يقلل امتصاص الحديد في الأكل لذلك مع الوقت قد يسبب الأنيميا كما أن وجود حمض التانيك وخصوصا بالشاي المغلي يقلل امتصاص البروتينات في الطعام وكذلك عند غلي الشاي بكثرة ينتج عنه مواد ضارة جدا _بيروكسيدات _تضر الكبد والكليتين والاغشية المخاطية للقناة الهضمية وكذلك الشاي المثلج والمغلي يضران مريض النقرس ومن لديهم املاح كثيرة بالبول .
أفضل طرق شرب الشاي:
كشري اضافة ماء مغلي للشاي مباشرة دون غلي أو أكياس فتلة ولكن يجب شربه بعد الاكل بساعتين أو أكثر ويمكن اضافة ليمون أو لبن فيتم ترسيب المواد الضارة وكذلك لمن يشربون الشاي بكثرة فننصحهم بكثرة شرب الماء .
فوائد الشاي الاخضر:
الوقاية من التهاب المفاصل يقول العلماء ان الشاي الاخضر يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل أو الروماتيزم ويقول الباحثون من جامعة (شيفيلد)البريطانية انهم وجدوا مكونين في الشاي الاخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض أنواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من أنواع الانزيمات التي تتلف المفاصل.
يخفف من خطر الاصابة بسرطان البروستات توصلت دراسة أجراها باحثون الى ان الاستهلاك اليومي للشاي الاخضر يخفف من خطر الاصابة بسرطان البروستات .
الشاي الاخضر يحمي الجلد من الأثار الضارة لأشعة الشمس أظهرت دراسة طبية أجراها باحثون في قسم العلوم الجلدية بجامعة (كيس ويسترن ريفيرز)في كليفلاندفي الولايات المتحدةالامريكية ان الشاي الاخضر قد يحمي من الاضرار المتلفة التي تسببها أشعة الشمس ......
يساعد الشاي الاخضر على حرق الدهون فهو يساعد على تسريع عملية الأيض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فاعلية فقد اكتشفت دراسة امريكية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الاخضر ثلاث مرات يوميا يحرق (200)سعر حراري اضافي يوميا .
يحمي القلب من الامراض لأنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكوليسترول الضار في الشرايين ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية .....
يساعد في تخفيض ضغط الدم
يمنع رائحة الفم الكريهة
يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق