بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين

دليل الأعشاب الشائعة واستخداماتها الطبية


"بقلة الماء" Watercress (الرجلة- البقلة- الفرفحينا)
تقي من السرطان وتحتوي على 15 نوعاً من الفيتامينات والمعادن
كشف علماء من جامعة أولستر في إيرلندا في بحث نشر في عدد شهر شباط/ فبراير 2007 (Article Date: 18 Feb 2007) من مجلة أميريكان جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن عن أن تناول بقلة الماء (watercress)، وهي نوع من الخضراوات، بشكل يومي له أثر واضح في تقليل الأضرار التي يسببها الحمض النووي لخلايا الدم، والذي يعتبر عاملا أساسيا في تشكل السرطان، كما أنه يزيد من قدرة تلك الخلايا الدموية على مقاومة المزيد من أضرار الحمض النووي الناشئ عن الذرات الحرة.



وقام الباحثون بدراسة على 30 رجلا و30 امرأة من الأصحاء، بينهم 30 مدخنا، تناولوا جرعة يومية من بقلة الماء الطازجة تقدر ب85ج - ما يعادل ملء صحن عميق - لمدة 8 أسابيع.
وأظهرت النتائج أن أكثر المستفيدين من هذا النبات هم المدخنون، مما يعكس مدى التسمم الذي يعاني منه المدخنون، خاصة وأن مضادات الأكسدة لديهم كانت أقل من غيرهم عند بداية الدراسة.
"بقلة الماء" يقي من السرطان ويحتوي على 15 نوعاً من الفيتامينات والمعادن
زهرة البابونج- البابونج "الكاموميل" Chamomile: 
مضاد للالتهاب، ينبه الشهية، منشط للهضم، مدر للبول، مقو للأعصاب ويساعد على النوم. يساعد في علاج التهاب القولون، الردوب المعوية، الحمى، الصداع، الالم، وهو علاج تقليدي للتوتر والقلق وعسر الهضم والأرق.
فصوص ثوم- الثوم Garlic :
يخلص الجسم من السموم ويحمي من العدوى بتقوية جهاز المناعة. يخفض ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية. يخفض مستويات دهون الدم. يساعد في علاج تصلب الشرايين والالتهاب المفصلي والربو والسرطان ومشاكل الدورة الدموية ونزلات البرد والأنفلونزا، واضطرابات الهضم وأمراض القلب والأرق وأمراض الكبد والتهاب الجيوب والأنفية والقرح والالتهابات الفطرية ( االكانديرا) فهو يفيد في جميع الأمراض وجميع حالات العدوى تقريباً يحتوي الثوم على كثير من مركبات الكبريت التي تكسبه خصائص علاجية رائعة. وتوجد مكملات منه عدمية الرائحة. وأفضل مستحضراته هي خلاصة الثوم المعمر ( مثل كيوليك Kyolic ) 
وصفة مجرّبة:
علاج لمرض السكر مجرب وفعال ان شاء الله تاخذ واحد لتر من خل التفاح الابيض وتضع فيه عشر حبات من الثوم ويترك لعشرة ايام في الضلام ثم يوصفى ويشرب بعد الغداء ملعقة شاي واحد ة ولمرة واحدة في اليوم وسوف تجدون فائدته ان شاء الله.
الحلبة Fenugre: 
تعمل كملين ، ومزلق للأمعاء،كما تخفف الحمى. تفيد العينين، وفي علاج الربو والجيوب الأنفية بتقليل المخاط. تفيد في علاج الالتهاب وأمراض الرئتين، وتنشط إفراز اللبن في الأمهات المرضعات. 
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية. 
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي. 
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية. 
لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث أنها تنشط الرحم ويمكن أن تُسقِط المرأة عند استخدام الحلبة كعلاج.
زيت الزعتر- الزعتر "الصعتر" Thyme:
يتخلص من الغازات ويخفف الحمى والصداع والمخاط .يتمتع بخصائص مطهرة قوية.يخفف مستويات الكولسترول.يفيد في علاج الخناق وغيره من أمراض التنفسية.يفيد في علاج الحمى والصداع وأمراض الكبد. يخفف حكة فروة الرأس والتقشر الناتج عن عدوى بالكانديدا.
الزنجبيل Ginger:
ينظف القولون ، يخفف التقلصات وينبه الدورة الدموية.مضاد قوي للأكسدة ومضاد فعال للميكروبات لعلاج القرح والجروح .يفيد في علاج علل الأمعاء والدورة الدموية والحمى والغثيان في الصباح ودوار الحركة والميل للقئ يمكن أن يسبب تعبا بالمعدة إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
الفلفل الأحمر الحريف- "الفلفل الأحمر" Cayenne:
(يسمى أيضاً capsicum ,hot pepper, red pepper) 
يساعد على الهضم ،يحسن الدورة الدموية ويوقف النزيف من القرح ، ويعمل كعامل حافز للأعشاب الأخرى. يفيد القلب ، والكلى والرئتين ، والبنكرياس ، والطحال والمعدة ،. يفيد في علاج الالتهاب المفصلي والروماتيزم.يساعد في القضاء على نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية والحلق . يفيد في علاج الألم عند استخدامه موضعاً ويستخدم مع اللوبيا لعلاج الأعصاب.
القرفة Cinnamon:
تخفف الإسهال والغثيان ، تنشط الدورة الدموية الطرفية، مدفئة للجسم ، وتنشط الهضم وأيض الدهون ، تكافح العدوى الفطرية .تفيد في علاج مشكلات الهضم ومرض السكر ونقص الوزن والعدوى الخمرية والنزيف الرحمي. 
(تحذير: لا تستخدم بكميات كبيرة أثناء الحمل).
القرنفل Clove: 
يتمتع بخصائص مطهرة مضادة للميكروبات ومضادة للطفيليات، ويساعد على الهضم، كما يوضع الزيت الأساسي موضعاً لتخفيف آلام الفم (اللثة والأسنان). زيت القرنفل يمكن أن يسبب تهيجاً موضعياً ،لذا يجب تخفيفه بزيت الزيتون أو الماء المقطرة.ويوجب استعماله داخلياً بإشراف الطبيب.
الكركم turmeric:

الكركم يحمي الكبد من سموم كثيرة ، ويثبط تراكم صفائح الدم ، ويخفض الكولسترول ، وله خصائص مضاد حيوية ومضاد للسرطان ومضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة. يسمى أيضا curcuma ويستعمل كأحد التوابل خاصة في مسحوق الكاري.

يستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون إن الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.


.يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الجاف وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن استعمال 2جرام من المسحوق مرتين الى ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.


ولعلاج الهالات السوداء وعلامات الشيخوخة يمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

(تحذير : يجب عدم تناوله بإسراف).

ملعقة من بهار الكركم يوميا تبعد عنك السرطان
أكد خبير هندي في علوم التغذية أن ملعقة صغيرة من بهار الكركم يومياً تبعد عنك خطر السرطانات.
وقال مدير المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد الدكتور كامالا كريشناسوامي إن نصيحة الأمهات والجدات بإضافة الكركم إلى بهارات الكاري لا تحسن نكهة الطعام فحسب بل وتحمي جسم الإنسان أيضاً, مشيراً إلى أن الكركم يتمتع بخصائص مضادة للسرطان ويحمي الجسم من الأورام الخبيثة.
وأشار الخبير الهندي إلى أن مادة "كيوركيومين" -وهي العنصر النشط في الكركم- أثبتت فعاليتها في عكس الإصابات السرطانية, موضحاً أن هذه المادة مركب قوي مضاد للأكسدة يمنع تلف الخلايا المسببة للسرطان, كما ينصح بها كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل أيضا نظرا لخصائصها المضادة للالتهاب. 

وأظهرت دراسة أجراها الباحثون في المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد, أن طلاء البطانة الداخلية من الخدود قلل معدلات الإصابة بسرطان الفم عند النساء.

وحذر الخبراء في تقرير سجلته صحيفة "ذي تايمز أوف إنديا" من أن التغييرات السلبية في العادات الغذائية ستسبب زيادة في معدلات الإصابة العالمية بالسرطان الذي سيزداد عبئه على مدى السنوات القادمة.

ويرى الباحثون أن الاستهلاك القليل من الخضروات والفواكه يهيئ الفرصة لنمو الأورام الخبيثة في الجسم, لذلك فإن الإكثار من تناولها يحمي الإنسان من الأمراض ولا سيما الخطيرة منها.

فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول, يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي؛
فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد, وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية.

وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين (د3), إلى أن مادة "كركيومين" -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة- هي الأكثر فعالية إذ أظهرت قدرة فريدة على تقليص الخلايا وتكسير المادة الوراثية "دي إن إيه" وإعاقة برمجة الإشارات الخلوية, وهذه المظاهر جميعها تشير إلى عملية الانتحار الذاتي.
ويرى الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "التغذية والسرطان" أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات, حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه. 
النعناع "النعنع" Peppermint:
ينشط الهضم بزيادة حموضة المعدة ، يخدر الأغشية المخاطية والقناة الهضمية بشكل طفيف. يفيد في علاج القشعريرة والمغص وعسر الهضم والإسهال والصداع واضطراب القلب والغثيان وضعف الشهية والروماتيزوم والتقلصات. 
(تحذير: قد يعوق امتصاص الحديد).
الينسون "الأنيسون" Anise:
تساعد على الهضم، يخلص المسالك الهوائية من المخاط، يكافح العدوي، وينشط إنتاج اللبن في الأمهات والمرضعات. وهو مفيد في علاج عسر الهضم وفي حالات العدوى التنفسية مثل التهاب الجيوب الأنفية. كما يفيد في علاج أعراض سن انقطاع الطمث.
الليمون 
مكونات ثمرة الليمون 
1- القشرة: فيها مرارة عند مضغها , وقبض وحرافة ولها رائحه عطريه ليمونيه مميزة 
2- الحامض ( الماء ): هو عصير الليمون 
3- البذور 
من اجمل فوائد الليمون، وان كان تناوله كله بقشرة وبذرة صعبا، ان له نفعا عظيما؛ فهو يحمي من السموم ويقوى القلب والمعدة وينشط الجهاز المناعي، ويمنح نشاطا وحيوية وقوة.

ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كريات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.


ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون غير المخفف يؤذي في بعض الأحيان، فهو مهيج لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، ويلحق الضرر بمينا الأسنان.

وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.

ويجب أن يتم اختيار الليمون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية ويحتوي على القليل من فيتامين (ج)ـ كما أن الليمون الناعم والرقيق القشرة يحتوي على عصير أكثر مما يحتويه الليمون السميك القشر.



ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون:


محاربة السِمنة

ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات 
ويترك طوال الليل ويشرب صباحاً على الريق.



معالجة انتفتاخ المعدة والامعاء

ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق