بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة

فوائد البطاطس


 



سرايا- يقول تقرير طبي أن البطاطا من المنتجات النباتية عالية القيمة الغذائية لغناها بالاملاح والمعادن.
عرف سكان البيرو البطاطا منذ أكثر من سبعة آلاف عام، ومنذ ذلك اليوم أصبحت عنصرا مهما في غذائهم. ولقد انتقلت الى العالم القديم كما انتقلت اليه البندورة، لكن استغرق الامر حوالي مائة عام حتى تقبل الناس تناولها، ومن ثم انتشرت زراعتها شمال وجنوب الكرة الارضية حتى غدت الصين اليوم متصدرة دول العالم في انتاجها.

ويقول تقرير طبي وضعه معهد الغذاء والتغذية في ليما عاصمة البيرو ان البطاطا من المنتجات النباتية عالية القيمة الغذائية لغناها بالاملاح والمعادن والفيتامنيات المهمة. فهي تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، ذلك العنصر الخافض لضغط الدم والمريح للقلب والشرايين ، كما انها قليلة المحتوى لعنصر الصوديوم الذي يضر تناوله مرضى القلب.

وتحتوي البطاطا على كميات جيدة من المغنيزيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتنامين سي ومجموعة فيتامنيات بي، بكميات عالية، اضافة الى احتوائها على الالياف. والبطاطا ذات طبيعية قلوية، لذا فهي تريح من يعاني من كثرة الحموضة في المعدة او يشكو من امراض فيها.
وتتوفر السكريات في البطاطا بشكل بسيط سهل الهضم، لذا ينصح بتقديمها الى الاطفال وخاصة الصغار منهم، فهي لا تسبب التلبك المعوي كما هو حال العديد من الاطعمة وهذه نقطة مهمة.

ويذكر التقرير ان على المرء ملاحظة بعض الاشياء عن البطاطا
1- يجب حفظ البطاطا في أماكن باردة وبعيدة عن الضوء لان محتوى الفيتامينات فيها يتأثر بالضوء والحرارة، ففي حين تحتوي كمية 100 غرام من البطاطا الطازجة منها على 30 ملغ من فيتامنن سي، لذا فان خزنها لمدة تسعة اشهر في ظروف سيئة يقلل الكمية الى 8 ملغ فقط.
2- يجب قطع الجزء الذي تحول الى اللون الاخضر من قشرتها نتيجة التخزين لانه يحوي نسبة من المواد السامة كالسالالين.
3- كل 100 غرم نيء من البطاطا منها يحوي 97 كيلو كالوري من الطاقة، وكذلك تقريبا يحتوى نفس الوزن من البطاطا المسلوقة او المشوية في الفرن، بينما 100 غرام من البطاطا المقلية على حوالي 300 كيلو كالوري نظرا لتشبع البطاطا حينها بالزيت المستخدم في القلي.
4- أفضل وسيلة لتناولها هي سلطة البطاطا المسلوقة، حيث يضاف اليها خضروات طازجة فيها وزيت الزيتون مع القليل من الملح ومن دون المايوزين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق