بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت

الجزر والتين الشوكي والتين والخس وعشبة والفجل والقهوة والسمك والعسل وحبة البركة





أوراق التين الشوكي تعالج السكري 

أكد باحثون مكسكيون في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة رعاية مرضى السكري، التابعة لرابطة السكري الأمريكية أن إضافة التين الشوكي إلى وجبات الإفطار يقلل نسبة سكر الدم لدى مرضى السكري ، كما أنه يقلل الكوليسترول ويعالج السمنة.

وفي دراسة حديثة أجريت على سيقان التين وجد أن المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم.

وفي دراسة اخرى على الاوراق ثبت انها تحسن من اداء الانسولين وقيل ان اوراق وسيقان التين الشوكي يمكن ان تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين.

الخس يعالج تورم الجفون

إضافة إلى الفوائد العديدة التي يقدمها الخس لصحة الإنسان ، فهو علاج فعال لأمراض العيون المختلفة ، وذلك عن طريق غلي الورق ويضاف إليه ماء الورد وتغسل به العيون المتعبة لعلاج تورم الجفون. ويشير الأطباء إلى أن الخس يحتوي على مواد دهنية ومواد بروتونية ومواد معدنية من أهمها الحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس ، كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ،ب،ج .ويوضح الأطباء بعض الفوائد التي يحويها الخس لصحة الإنسان وهي كالتالي : 1- يساعد على تهدئة الأعصاب والعضلات.2- مسكناً للآلام ومنظفاً للدم ومهدئاً ومليناً ويعتبر جيداً للامساك.3- ويستعمل الخس لعلاج الالتهابات الجلدية والحمرة وآلام الحروق.4- يستخدم مباشرة بعد أكل الثوم والبصل للتخلص من رائحتيهما.5- يستخدم كعلاج الأطفال من أمراض الصدر.6- يقي من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على الأسنان.7- يقاوم حموضة المعدة ويمتص الروائح الكريهة من الجسم.8- الوقاية من مرض الزهايمر.9- يمنح البشرة المزيد من النقاء.

عشبة طبية صينية لعلاج السرطان 

أعلن باحثون أمريكيون أن بعض أنواع الأعشاب الطبية التقليدية الصينية يمكن أن يكون مفيداً لمرضي السرطان من الناحيتين البدنية والنفسية.

وطبقا لما ورد بجريدة "القدس العربي"، أجري باحثون في مستشفي مايو كلينيك دراسة علي 282 مريضاً، حيث تبين لهم أن تناول جرعات يومية من الأدوية المشتقة من نبتة جنسنج قد يكون مفيداً للمصابين بهذه الحالة.

وأشار الباحثون إلى أن أكثر من نصف مرضي السرطان يعانون من تعب يشل قدرتهم علي التحرك، ولذا فإن إضافة هذه النبتة إلي أدوية مرضي السرطان قد يكون مفيداً.

وبحسب مركز السرطان في المملكة المتحدة، فإن التعب الذي يسببه هذا الداء يؤثر علي حوالي 90% من المرضي، ويقول أطباء إن هذه النبتة مفيدة في علاج نزلات البرد والسكري.


التين يمنح الجسم طاقة إضافية 

التين من الفواكه القديمة جداً والمعروفة منذ أربعة ألاف سنة ، وهو من الفواكه الصيفية الغنية بمحتوياتها من السكريات والأملاح والمعادن. وتشكل السكريات ، حسب ما ورد بجريدة " الدستور " (30% - 40%) من مكوناته ، أما بالنسبة للفيتامينات التي يحتوي عليها فهي (أ - ب - ث) ، وفيه من الأملاح ، حديد - وكلس - ونحاس - ومنجانيز.ويشير الأطباء إلى أن التين يوصف لمن يحتاج إلى طاقة إضافية كالحوامل والناقهين وعند الوهن الجسمي وعند التهيجات المعدية المعوية ، كما انه يستعمل لمكافحة الإمساك حيث ينصح بتناول حوالي (6) حبات من التين الطازج يومياً لمدة (10)أيام في الصباح الباكر.ويحذر الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ممن يتبعون رجيم خاص أو ممن يرغبون في تخفيض أوزانهم ، من تناول التين بكميات كثيرة .


القهوة تقلل من مخاطر سرطان الكبد 

كشفت دراسة سويدية حديثة نشرت في الدورية الطبية أمراض المعدة والأمعاء عن أن تناول القهوة يقلل فيما يبدو مخاطر الإصابة بسرطان الكبد. وكتبت الدكتورة سوزانا سي. لارسون والدكتورة اليسيا فولك بمعهد كارولينسكا في استوكهلم تقولان إن البيانات عن الآثار المفيدة المحتملة للقهوة على وظائف الكبد وأمراض الكبد تراكمت على مدار العقدين الماضيين. ووجدت بضع دراسات ، حسب ما ورد بجريدة " القبس "علاقة عكسية بين تناول القهوة وبين مستويات أنزيمات الكبد والتي تشير إلى مخاطر مرض مزمن في الكبد وتليف الكبد. وأجرى الباحثون مراجعة كبيرة أو تحليلاً لتجارب عديدة شملتها دراسات عن الأمراض الوبائية المنشورة لدراسة العلاقة بين تناول القهوة ومخاطر الإصابة بسرطان الكبد. وشمل هذا التحليل 11 دراسة شملت 2260 مريضاً بسرطان الكبد و239146 شخصا لم يصابوا بسرطان الكبد استعين بهم كمجموعة للمقارنة. وفي النهاية ، أفاد الباحثون بأن تناول كوبين من القهوة يومياً يقابله انخفاض بنسبة 43 % في مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.


السمك يزيد من أعراض الربو والحساسية

يرتبط الربو ارتباطاً وثيقاً بالأطعمة وأصناف الأكل التى يتناولها المريض ، ويشير الأطباء إلى أن البعض يلاحظون أن هناك أنواع معينة من الأغذية تزيد من أعراض الربو ، وقد تزيد الأعراض معها الأخرى للحساسية مثل حساسية الجلد والأنف. وذكرت جريدة "الرياض" أنه لا يمكن تحديد نوع معين من الأغذية الذي يتسبب فى زيادة أعراض الربو ، لأنه يختلف من شخص لآخر ولكن الأصناف الشائعة التي يشكو منها أكثر المرضى هي السمك والبيض والمكسرات ، ويؤكد الأطباء أن كل مريض يستطيع تحديد ما يسبب له زيادة الأعراض.

العسل وحبة البركة علاج فعال للقضاء على السرطان 

إضافة إلى الفوائد العديدة التي يقدمها العسل لصحة الإنسان ، أكد أحد مواقع الأخبار علي الإنترنت أنه علاج فعال للسرطان .ويتم هذا ، حسب صحيفة "الشرق الأوسط " عن طريق إحضار نصف كيلو عسل يخلط جيداً مع ثلاث ملاعق من حبة البركة مطحونة ، بحيث تؤكل ملعقة كل صباح قبل الإفطار بعد أن يضاف للملعقة قطعة بحجم حبة العدس أو أكبر قليلاً من (المُرة) وقطعة بنفس الحجم من (الحلتيتة ) أو ما يعرف بالصبر وكلاهما متوافر لدي العطارين . وذكر الأطباء أن هذا العلاج جربه أحد الأشخاص مع ابنته (5سنوات) التي أصيبت بسرطان في المخيخ ، وهو من أخطر أنواع السرطانات وقد انتشر في بقية أجزاء جسمها وأفاد الأطباء في مستشفي الملك فيصل التخصصي بأنه قد فات الأوان وانتهي كل شيء.وبدأ هذا الشخص في تجربة العلاج علي ابنته وهي الآن تدرس مع زميلاتها وبكامل عافيتها ، والأهم من ذلك أنها ذهبت لنفس المستشفي وأكد لها الأطباء عدم وجود أي أثر للمرض في جسمها.


الفجل والبروكلي يجنبك الإصابة بسرطان المثانة

كشفت دراسة ألمانية حديثة نشرت نتائجها مؤخراً عن أن تناول البروكلي والفجل يساعد في تجنب الإصابة بسرطان المثانة.

وأفادت مصادر مركز أبحاث السرطان بمدينة هايدلبرج الألمانية ، حسب ما ورد بجريدة " البيان " بأن هذه الخضروات تحتوي على مادة كيميائية تعرف بالايسوثيوسيانات "زيت الخردل" وتساعد على منع تكون أنواع مختلفة من السرطان من بينها سرطان المثانة.

وأجرى فريق عمل متخصص في جامعة تكساس الأمريكية عدة أبحاث حول تأثير المواد الغذائية الغنية بهذه المادة على الإصابة بسرطان المثانة ، حيث اختار فريق العمل 700 مريض ممن ثبتت إصابتهم بسرطان المثانة بالإضافة إلى 700 من الأصحاء وبحثوا عاداتهم الغذائية المختلفة.

وانتهي البحث على أن المصابين بسرطان المثانة كانوا لا يتناولون المواد الغذائية التي تحتوى على الايسوثيوسيانات بكثرة مقارنة بمجموعة الأصحاء ، مشيراً إلى أن التأثير الوقائي لهذه المادة خاصة على كبار السن والمدخنين لسنوات طويلة.


الجزر يحسن الرؤية الليلية 

الجزر له فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان ، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها ، ويحتوي أيضاً على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 - ج - و - د ،وغني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية.

ويؤكد خبراء التغذية أن الجزر يستخدم في علاج الكثير من الأمراض ، مشيرين إلى فوائده العديدة وهي كالتالي :

1- له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ومفيد كذلك لصحة الشعر والعينين.
2- تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد ويقي الجسم من السموم.
3- يساعد على تحسين الرؤية الليلية.
4- يقلل الجزر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومحاربة أنواع معينة من السرطانات.
5- مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع.
6- يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية.
7- مهم جداً لتغذية الطفل، فهو يساعد على نمو الجسم ، ويعطيه المقاومة لكثير من الأمراض. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق