السلام عليكم ورحمـة الله و بركاتـه

بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا كما يحب ربنا و يرضى و الصلاة و السلام و على نبينا نبي الهدى و المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و على من إهتدى سنته إلى يوم الدين أما بعد :

أسأل الله العلي القدير السميع العليم الرحمن الرحيم و الهادي إلى الصراط المستقيم أن يوفقنا إلى ما يحب و يرضى و أن يرزقنا من خير الدنيا و الآخرة و الثبات على دينه سبحانه و تعالى .


كيف تتعلم الحجامة و تطبيقها:

تحتاج إلى توكل على الله و اليقين و الصدق بما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و حسن نية و عدم النظر إلى ما عند أيدي الناس .

- طريقة التشريط :
التشريط يكون بطرف الموس فقط ( الزاوية القائمة ) للموس كأنك تعمل علامة صح على الورقة بهذه الخفة و البساطة في العملية نجرب ذلك على حبة طماطم أو قبلها حبة برتقالة التشريط بسيط بطول بحبة السمسمة أو أطول بشيئ بسيط ... مجرد خدش بسيط و بعمق قليل و أيضا بسيط كمستوى حجم حبة السمسمة .
حاول مرة أخرى و أعمل من ثلاث إلى خمس تشريطات و حاول أن تجعلها أسرع من الأولى في الحركة والإنتقال من تشريط إلى تشريط .

ننتقل الآن على حبة الطماطم لكونها رقيقة و الماء بها كثير و أسرع خروجا و أوضح بيانا و عيانا للتشريط و بهذه الحبة سوف تعرف مستواك في التشريط .


سنرى أخي الكريم و أختي الكريم أن العملية سهلة و لا تلتفت إلى المثبطين و أهل الحسد ممن سيحذرك لا تفعل و لا تعمل و أنت ليس لديك خبرة و و و ...

و أعلم أخي الكريم و أختي الكريمة أن التوفبق بيد الله و أنا أخوكم أبو سراقة فقد تعلمت الحجامة في أيام الحج فقد علمني شيخي في القرآن كيفية التشريط على علبة مناديل فخرجت من عنده من خيمته و ذهبت للخيمة القريبة منا و كان أحد الإخوان يعمل الحجامة لبعض الشباب فأخذ كأس الحجامة و وضعتها على أحد المتطوعين جزاه الله خيرا و شرعت من بعدها في الحجامة فكان التوفيق منه سبحانه و تعالى و لكن أبشرو بالخير و توكلو على الله و ستجدون أنها سهلة بسيطة و ليست معقدة و إن كان هناك من تحذيرات و تنبهات فعليكم بمقالتي ( مفاهيم خاطئة عن الحجامة و لماذا الخوف من الحجامة ) .
ستجدون من يقول لكم إنكم لستم بأصحاب خبرة علمية ..... لا تستعجلون و تحتاجون إلى صاحب خبرة ترونه أمامكم يطبقها ... نعم هذا صحيح و مطلوب و أعلمو إخواني و أخواتي ستجدون بعض الصعوبة و التردد و لكن إطمأنو..... كيف بدأ الطفل في المشي على قدميه لا بد من الخوف و التردد لديه ثم إنطلق فمشي سويا على قدمية .

من علم الأول فن الحجامة و كيف تعلم و كيف طبق الحجام الأول ..... فلا بد من الممارسة و نحن معكم إخواني و أخواتي و توكلو على الحي الذي لا يموت و أبشور بالخير فأي شيئ تريدونه فأنا و الأخوة معكم نساعدكم فيه .ليس هناك خوف من عمل الحجامة و لا ضرر من تعلمها فهي بسيطة في تلقيها و فنها فكل ما جاء به النبي صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم سهل بسيط و لكن نحن نشق على أنفسنا و نصعبه علينا .

تحتاج أخي الكريم و أختي الكريمة إلى أدوات الحجامة الحديثة التي تستخدم لمرة واحدة فقط ثم ترمى و أيضا نحتاج إلى قفازات طبية و أيضا إلى المطهرات و أمواس و أنا أنصح بالأمواس و ليس المشرط فالمشرط خطر في إستخدامه و بالذات مع أصحاب المس و السحر حين حضور العارض فالخوف و القلق و الحركة من العارض قد يسبب المشرط جرح عميق و معلوم أن المشرط الطبي يستخدم للعمليات الطبية و يترك أثرا في التشريط بعكس موس للحلاقة فهو سهل و لين و مرن .


إن أصبت فمن الله وحده لا شريك له و هو الحي القيوم و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم .